Nouvelles Locales

تصحيح الامتحانات الرسمية على قدم وساق… النتائج في هذا الموعد!

قبل بدء الامتحانات الرسمية لكافة الشهادات من مهني وتقني مروراً بالمرحلة المتوسطة وصولاً إلى الثانوية، سرت الشائعات والشكوك حول إمكانية إجرائها، إلا أن عزم وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي وإصراره اديا بالفعل الى اجراء الامتحانات بهدوء ونجاح نظراً لأهميتها، ان بالنسبة لتقييم مكتسبات تلامذة الشهادة المتوسطة او لناحية قيمتها التربوية بالنسبة لتلامذة الشهادة الثانوية لولوج الجامعات خاصة في الخارج.

وعلى رغم انتهائها، بقيت الشائعات تلاحق الامتحانات لجهة عزوف الاساتذة عن التصحيح أو تأخر صدور النتائج بسبب قلّة عدد المصححين، لكنّ النتائج بدأت بالصدور تباعاً، حيث صدرت في التعليم المهني والتقني نتائج الاجازة الفنية (LT) والامتياز الفني (TS) على ان تصدر نتائج البكالوريا الفنية (BT) والتكميلية الفنية (BP) خلال الاسبوع، وبعدها البروفيه والبكالوريا الجزء الثاني.

مصادر تربوية اكدت لـ”المركزية” ان كل ما يصدر من شائعات ليس دقيقا فالامور في مسارها الطبيعي، والنتائج تحتاج أقله الى 15 يوما للصدور، لأن الاساتذة حصلوا على مخصصاتهم المالية وليس من اشكاليات، الموضوع مبتوت وسيصل الى خواتيمه. وعندما يحين موعد النتائج سيصدر بيان تماما كما حصل في المهني والتقني. أما ما عدا ذلك، فمجرد تكهنات وتحليلات وربما امنيات، لا اساس لها من الصحة. داعية التلامذة والاهالي الى استقاء الاخبار من مصادرها وليسعبر وسائل التواصل الاجتماعي

وتؤكد المصادر ان أعداد المسابقات كبير، فهناك أكثر من 100 ألف نسخة لكل مادة تعليمية لنحو 105 آلاف مرشح، إنما عدد المصححين كبير ايضا ، وقد باشروا بالتصحيح منذ اليوم الاول، ولم يضيعوا لحظة. وقد جرى الاتفاق بين وزير التربية والمعلمين على إجراء الامتحانات والتصحيح وقد تقاضوا اجرهم عن كل مسابقة. وفي حال لم يشأ اساتذة الرسمي التصحيح فهناك القطاع الخاص الذي أبدى استعداده للتعاون.

المسابقات، بحسب المصادر، تمر بمراحل عدة قبل الوصول الى المرحلة النهائية وإصدار النتائج. في المرحلة الاولى تصل المسابقات من مراكز الإمتحانات الى دائرة الإمتحانات في بئر حسن، حيث يصار في المرحلة الثانية الى فصل المسابقات الى مجموعات انكليزي، فرنسي، وعربي، على سبيل المثال الرياضيات موجود باللغات الثلاث، تليها في المرحلة الثالثة طباعة الرقم الوهمي على المسابقات، لتحمل كل مسابقة رمزا محددا.

في المرحلة الرابعة يصار الى توزيع المسابقات على مغلفات، يحتوي كل منها على ٥٠ مسابقة، على أن يتم في المرحلة الخامسة توزيع الملفات على مراكز التصحيح المنتشرة في كل لبنان، وفي المرحلة السادسة تصحيح المسابقات من قبل المعلمين الموجودين في المراكز، حيث تُصحح المسابقة مرتين، ويصحح الأستاذ الأول المسابقة باللون الأحمر ثم الأستاذ الثاني باللون الأخضر، ومن ثم يتم في المرحلة السابعة إدخال العلامات على الكمبيوتر، الذي يسجل تلقائياً العلامة الأعلى للطالب في حال كان الفرق بين المصححين لا يتجاوز العلامتين. أما في حال تخطى الرقم العلامتين تحال المسابقة إلى المدقق الذي يضع العلامة النهائية. لكن يجب أن تكون علامة المدقق واقعة بين العلامتين اللتين وضعهما المصححان. أما في حال كانت أدنى أو أعلى، تحال المسابقة إلى رئيس لجنة التصحيح لوضع العلامة النهائية.

في المرحلة الثامنة، اي بعد نهاية التصحيح في المراكز وادخال العلامات على الكمبيوتر تنتقل المسابقات مرة أُخرى الى دائرة الإمتحانات في بئر حسن، ومن ثم في المرحلة التاسعة، اي بعد وصول المسابقات الى دائرة الامتحانات، تبدأ مرحلة تفتيح المسابقات.

أما المرحلة العاشرة، والتي يُطلق عليها تسمية AB ، وقد سُمّيت كذلك لأن العملية تُكرر مرتين منعاً لوجود أخطاء. فبعد فتح المسابقات تبدأ على الكمبيوتر عملية مطابقة الرقم الوهمي مع إسم التلميذ، بعد أن كان في مرحلة سابقة في المناطق مُدخل علامة التلميذ مع الرقم الوهمي، وبهذه الطريقة يصبح موجوداً على كمبيوترات الوزارة رقم التلميذ الوهمي والإسم والعلامة.

المرحلة الحادية عشرة والأخيرة هي مرحلة إصدار النتائج من قبل الوزارة بعد التأكد من عدم وجود أخطاء.

هذه المراحل تتطلب بحسب المصادر نحو 15 يوماً بعد انتهاء الامتحانات. لذا من المتوقع، في عملية حسابية بسيطة، إذا سارت الأمور على ما يرام، أن تصدر نتائج البروفيه في غضون أسبوع أو عشرة أيام، والبكالوريا في غضون أسبوعين.

 

المصدر
المركزية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى