Nouvelles Locales

كركي يدعو الحكومات العربية الى توفير واستكمال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمواكبة التحوّل الرقمي

اختتمت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الندوة القومية حول التحّول الرقمي لتطوير مؤسسات الضمان الاجتماعي التي عقدتها بالتعاون مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في الجمهورية التونسية تحت رعاية السيد مالك الزاهي وزير الشؤون الاجتماعية في الجمهورية التونسية. ترأس الجلسة الختامية التي تضمنت اقرار التوصيات ، رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في الجمهورية اللبنانية الدكتور محمد كركي، وبحضور الرئيس المديرالعام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في الجمهورية التونسية الدكتور عماد تركي .

وقد أثنى الدكتور كركي على نجاح أعمال الندوة التي استمرت على مدى يومين تم خلالها تقديم عروض قيمّة من السادة الخبراء ذوي الاختصاص في مجال التحوّل الرقمي كما تقدم بالشكر والتقدير من جميع المشاركين على المشاركة القيمّة في هذه الندوة وعلى العروض القيّمة التي قدّموها للممارسات الجيدة المعتمدة في مؤسساتهم في مجال التحوّل الرقمي .

كما جدد شكره لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية في الجمهورية التونسية السيد مالك الزاهي على رعايته الكريمة للندوة وللقيمين على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في الجمهورية التونسية على تعاونهم البنّاء في تنفيذ هذه الندوة وعلى حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة والتكريم الذي حظي به في تونس الشقيقة . بعدها تم عرض التوصيات التي توصلت اليها اللجنة المنبثقة من المشاركين وبعد مناقشتها تم اقرارها .

التوصيــــات المنبثقة عن الندوة القوميّة حول التحوّل الرقمي لتطوير مؤسّسات الضّمان الإجتماعي :

على مستوى الحكومات:

دعوة الجهات الحكوميّة لـــ :

وضع وتطوير سياسات قطاعيّة للتحوّل الرقمي في مجال البرامج الإجتماعيّة تستجيب للمعايير الدوليّة المعتمدة .

تطوير الأطر القانونيّة والتنظيميّة التمكينيّة وحماية البيانات والمعاملات الرقميّة والتعامل مع الأنماط الجديدة للعمل .

توفير أو استكمال البنية التحتيّة التكنولوجيّة اللّازمة لمواكبة التحوّل الرقمي وبالأخص منصّات الهويّة الرقميّة ومقاومة سبل الإستبعاد أو الإقصاء الرقمي (تجسير الفجوة الرقميّة) .

إيجاد وتطوير برامج تربويّة وتوعويّة لرفع مستوى الوعي والمعرفة حول استعمال التكنولوجيا وتفادي مخاطرها.

على مستوى مؤسّسات الضّمان الإجتماعي :

دعوة مؤسّسات الضمان و التأمينات الإجتماعيّة لـــ:

وضع وتبنّي وتنفيذ استراتيجيّات للتحوّل الرقمي بهدف زيادة الإنتاجية وتعزيز الشفافيّة من خلال توفير الموارد البشريّة والبنية التحتيّة اللّازمة .

تبادل الخبرات والتعاون الرقمي والتجارب بين مؤسّسات الضّمان الإجتماعي في الوطن العربي والجهات ذات الخبرة في هذا المجال.

تعزيز أدوات النّفاذ للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصّة .

القيام بحملات توعويّة للتعريف والحث على الإنخراط في التحوّل الرقمي .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى