Nouvelles Locales

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في المنطقة لعام 2022

رؤساء أرامكو السعودية وأدنوك ومجموعة الإمارات يتصدرون المراكز الـ3 الأولى

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية الثانية “أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط” لعام 2022، لتسلط الضوء على كبار المسؤولين التنفيذيين الذين يسهمون بشكل كبير في نمو اقتصادات المنطقة. وبشكل عام، بلغت إيرادات الشركات التي يديرها الرؤساء التنفيذيون في القائمة أكثر من تريليون دولار 2021، وتتجاوز قيمة شركاتهم مجتمعة حاليا 5 تريليون دولار.

واشارت في بيان الى ان “تصدر القائمة أمين حسن الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية، الذي قادها لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم من حيث القيمة السوقية مرة أخرى، وتتفوق على شركة أبل الأميركية. يليه سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” في المركز الثاني، بعد أن قاد الشركة لطرح 3 شركات تابعة لها في سوق أبوظبي للأوراق المالية مؤخرًا، وهي: أدنوك للحفر، وفيرتيغلوب وبروج. بينما يعد الاكتتاب العام الأولي لشركة بروج الذي جمعت من خلاله ملياري دولار، أكبر اكتتاب عام تشهده سوق أبوظبي للأوراق المالية على الإطلاق. وجاء في المركز الثالث أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات ومجموعة الإمارات. وقد حافظوا جميعهم على مراكزهم للعام الثاني على التوالي”.

ولفتت الى ان” تضم قائمة العام لأقوى الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط 100 قائد أعمال من 26 جنسية مختلفة، يتصدرهم الإماراتيون بـ19 رئيسًا تنفيذيًا، ثم المصريون بـ16 قياديًا، والسعوديون بـ15 قائد أعمال، ليشكلوا بذلك 50% من القائمة. كما تصدر الرؤساء التنفيذيون في قطاع البنوك والخدمات المالية القائمة، من خلال 27 رئيسًا تنفيذيًا، ثم قادة قطاع الاتصالات بـ8 رؤساء، و7 قيادات لكل من قطاعي الطاقة والخدمات اللوجستية. في حين هيمن قطاع الطاقة على أول 5 مراكز بواقع 4 رؤساء تنفيذيين”.

ولإعداد القائمة اشارت الى ان” عمل فريق فوربس الشرق الأوسط على تقييم حجم الشركات، بالاعتماد على معايير مختلفة، فضلًا عن إنجازات وابتكارات الرئيس التنفيذي في العام الماضي، كذلك تأثير الرئيس التنفيذي على الشركة، والأسواق التي يشرفون عليها بشكل عام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى