Nouvelles internationalesNouvelles Locales

“ناسا” تكشف تفاصيل أوّل صور كاملة الألوان من تلسكوب “جيمس ويب” الفضائي… متى تُنشر؟

تكشف “#ناسا” وشركاؤها في مشروع تلسكوب “جايمس ويب” الفضائي عن أوّل صور كاملة الألوان وبيانات تمّ التقاطها بواسطة التلسكوب. وقد ألقت الوكالة الضوء على ما يمكن توقّعه من خلال الكشف عن القائمة الأولية للأهداف الكونية الخاصة بالمرصد الفضائيّ.

أحد الأهداف هو سديم كارينا، الذي يبعد نحو 7600 سنة ضوئية. تقول وكالة “ناسا” إنّه واحد من أكبر وألمع السدم في السماء، وهو يضمّ نجوماً أكبر بعدّة مرّات من الشمس. سديم آخر التقط التلسكوب صوراً له هو الحلقة الجنوبية، الذي يبعد نحو 2000 سنة ضوئية عن الأرض وهو سديم كوكبي، عبارة عن سحابة غازية متوسّعة تحيط بنجم محتضر.

أقرب هدف للأرض هو كوكب الغاز “WASP-96 b”، والذي يبعد نحو 1150 سنة ضوئية وحجمه نحو نصف كتلة كوكب المشتري. ستقدم وكالة “ناسا” نظرة على بيانات الطيف الضوئي للكوكب. أمّا أبعد هدف هو “Stephan’s Quintet” – أو خماسيّة ستيفان، التي تبعد نحو 290 مليون سنة ضوئية في كوكبة “بيغاسوس”، وقالت “ناسا” إن هذه هي أول مجموعة مجرّات مدمجة تم اكتشافها منذ عام 1877، تتألف من خمس مجرات.

قضت لجنة من الخبراء من وكالة “ناسا” ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية ومعهد علوم تلسكوب الفضاء خمس سنوات في تحديد الأهداف الأولى لأجهزة “ويب”. وسيتم الكشف عن الصور كاملة الألوان والبيانات الطيفية التي التقطتها في 12 تمّوز في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت بيروت، وستتمكن من مشاهدتها على موقع “ناسا”.

يمثل هذا الأمر خطوة مهمّة لـ “#جيمس ويب”، لأنّه يمثل البداية الرسمية لعمليات العلوم العامة للمرصد، الهدف هو تزويدنا بصور ومعلومات أكثر تفصيلاً حول أقدم النجوم والمجرات بالإضافة إلى الكواكب الخارجية التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى