Nouvelles Locales

لبنان وحركة الصفائح التكتونية (النهار ١٩ تموز)

تقول فيرا سونجوي الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية لأفريقيا إنّ ما يجري اليوم عالميا شبيه بتحرك الصفائح التكتونية، وما نتج عنه من تباعد وتقارب استغرق مليارات السنين. وتعتبر اننا حاليا نشهد فترة تباعد وانفصال ديناميكي في الاقتصاد العالمي، وانّ عدم الاستجابة العالمية بشكل متزامن مع الأزمات المتعددة سيؤدي إلى نتائج سيئة. وتشير الى انّ العودة الى التقارب تتطلب الاعتماد على الطبقة الوسطى في الاقتصادات الناشئة لمواجهة “الاندساس”، مما يستوجب الحصول على التمويل الميسّر. فثمة “حاجة إلى سيولة إضافية لحماية سبل العيش بينما تطلق الحكومات برامج استثمارية جديدة”. ذلك ان تقدم السنوات الاربع الاخيرة في عملية إزالة الفقر المدقع محته الازمات. فارتفاع أسعار الغذاء والطاقة قد يدفع ما يصل إلى 71 مليون شخص إلى الفقر بحلول نهاية عام 2022.

وحدّث بلا حرج عن بلد صار ساحة صراع ما بين الاطراف الاقليمية والدولية. لقد انتهت ازمنة معدلات الفائدة المنخفضة في العالم المتطور والتي ادت الى تدفق التمويل الى الاسواق الناشئة التي كان تعافيها من كورونا صامتا وبطيئا، وهي لم تتمكن من زيادة الانفاق نتيجة تراكم الديون. حرب اوكرانيا أيقظت التضخم عالميا وفي البلدان التي تستورد النفط والغذاء (project syndicate 2022)، وصار الحصول على ربطة خبز مكافأة. “فهيمة” قررت ترك “حليمة” والحارة. و”ابو النسم” اعتبر أنّ الناس اهم من الشجر. وللأحراج ربٌّ يحميها وللطيور مساكن تبقيها.

آبي شينزو رئيس الوزراء الياباني سابقا سليل عائلة شكلت جسرا امتدّ من طوكيو الى الغرب اغتيل في بلد نسي الاغتيالات. وهو الذي قال: “قمت بزيارة ضريح ياسوكوني للصلاة على نية من استشهدوا. وتعهدتُ نكران الحرب. المطلوب بناء عالم خالٍ من معاناة الحروب”. اغتيال قيل انه اتى على خلفية انتمائه الى جماعة تعتبر انّ القمر ابن الله، والموضوع ابعد من القمر والشجر، أخشى…

تداعيات اوكرانيا احضرت بايدن الى الشرق الاوسط. فلارتفاع اسعار الوقود والغذاء تداعيات على الاقتصاد الاميركي، والدنيا على ابواب انتخابات نصفية وهذا يستلزم نفطا، ودعما من إله يعقوب. مأزق اوكرانيا اكسب السعودية جولات في السياسة الخارجية. فولي العهد عرف كيف يستفيد من الازمة الاوكرانية لاعادة تثبيت المملكة وتفعيل دورها كلاعب لا يمكن تجاهله على صعيد أمن الطاقة العالمي، وكشريك رئيسي في العالم العربي والاسلامي. رسائل الزيارة أتت كبيرة. والسعوديون ردوا التحية للرئيس بايدن، لكن أسعار النفط لم تنخفض كما أراد الرئيس بايدن.

في لبنان، أتى الرد ارتفاعا في منسوب التصعيد على خلفية ترسيم الحدود البحرية. يُشتمّ عدم رضا ايراني ورائحة روسية. ففيينّا دخلت في سبات. وحقوق لبنان البحرية يمكن ان تتحوّل الى اسباب توسع المواجهات التي بدأت في اوكرانيا الى المتوسط. المطلوب ان تعود السياسة الدولية الى رشدها فتتفهم الأطراف مخاوف بعضها البعض وتدفن الحرب.

امام هذه المستجدات، كل الافلام اللبنانية مملة ومخجلة ومدمرة. الحكومة تنتظر والبعض بدأ يمهد لرؤيته للبنان من زاوية بيروت. تقسيم بيروت الى ثلاث بلديات شيعية وسنية ومسيحية اضحى موضوع الساعة. ولبنان الذي كان ينتظر رياحا غربية، يضربه البرد الروسي من إيران. وإذا اردت ان تعرف ما في لبنان عليك معرفة اوكرانيا. أجمل الافلام ليست سياسية بل ترويجية. رامي وانطوني من بلدتي يلتقطان صورا لصناعة افلام ترويجية مفيدة لبلدتهما، وفي كل دسكرة وقرية رامي وانطوني وومضات وأفلام جميلة تلزم…

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى