Nouvelles Locales

إسرائيل حددت “بنك أهداف” للرد على “حزب الله” (النهار ٢٢ تموز)

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن إسرائيل جاهزة لكل السيناريوات في ما يتعلق بالجبهة مع لبنان، بما فيها هجمات مسيرات اخرى من “حزب الله”، مضيفة أن الآراء تنقسم في الجيش الاسرائيلي بين الداعين الاستمرار في ضبط النفس، وبين من يرى أن تصعيد “حزب الله” يستوجب الرد.

وفي هذا السياق، تتحضّر إسرائيل لسيناريوهات عدة تحسباً لاندلاع مواجهة مع “حزب الله”. ففي مقال للكاتب الإسرائيلي يوسي يهوشع في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، لفت إلى أن “الحزب يتهم إسرائيل بأزمة الطاقة في لبنان ومستعد لأن يتورط في أيام قتالية. لذلك، من الممكن أن يهاجم الحزب بمسيرات متفجرة، أو كما يقدرون في الجيش الإسرائيلي، بإطلاق مسيرات لجمع المعلومات إذ أنه لن يخاطر بالمس بالمدنيين”.

وتنقل الصحيفة عن مصادر رفيعة المستوى في الجيش الإسرائيلي قولها أن ” إسرائيل لن تدخل في قتال طويل مع حزب الله، بل سيكون التوجّه الإسرائيلي في اختيار أهداف للحزب في سوريا، أهداف موجودة في بنك الأهداف. أو من الممكن مهاجمة لبنان بأهداف تطال بنى تحتية نائية، بالإضافة إلى أهداف عدة تم طرحها مثل الهجوم على أهداف جديدة لـ”حزب الله” خالية على الحدود مع لبنان”.

ومع ذلك، يقول الكاتب إن “نصرالله يهدّد بالحرب ويؤمن أنه بواسطة تهديداته سيحقّق هدفه لكن واضح تماماً أنه ليس معنياً بالحرب، يفهم أثمانها الباهظة وأساساً يتذكّر خطأه قبل 16 سنة والذي أدى إلى حرب لم يرغب فيها. هذه المرة أيضاً، التخوّف المركزي هو من دينامية تصعيد لا يريدها الطرفان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى