Nouvelles Locales

3 أفكار لمشاريع تجارية نادرة وغير مستهلَكة… كسب المال بدون منافسة قوية

ليس من الصعب التفكير في مشروع أو عمل شائع في الأسواق، لكن الخروج بمجموعة أفكار مشاريع نادرة يتطلب جهدًا كبيرًا وبحثًا شاقًا إلى جانب التحلي بالشجاعة والصبر.

ويكون العمل مميزًا أو فريدًا إذا اتصف بـ:

أنه يقدم فكرة أو منتجًا أو خدمة جديدة بحيث تتحلى بالندرة (قلّ من يعمل بها) وهي في نفس الوقت مطلوبة.

أو أنه يتناول فكرة موجودة مسبقًا ومعمول بها بالفعل، فيقدمها بشكل مبتكر ويضيف عليها طابعًا خاصًا لم يسبقه إليه أحد.

تأسيسًا على ذلك، نقترح عليكم فيما يلي 3 أفكار مبتكرة وتدر أرباحًا جيدة، لكنها نادرة وغير مشهورة، مما يريحكم من هم المنافسة:

أولًا: مشروع حضانة أطفال منزلية
يعتبر مشروع حضانة الأطفال من المشاريع المربحة للغاية، حيث أن العديد من الأسر يرغبون في ذهاب أطفالهم إلى الحضانات، وفي نفس الوقت تلقيهم معاملة لائقة وتعليمًا مميزًا لكيلا تفسد تربية الطفل. ويطلبون إلى جانب ذلك سعرًا يتناسب مع الدخل المادي لهم، لذلك فإن تحقيق هذه المعادلة الصعبة يتم من خلال تأسيس مشروع حضانة أطفال في المنزل بشكل مجهز.

وحتى يتم تنفيذ هذا المشروع بنجاح ينبغي مراعاة النقاط التالية:

يجب اختيار أكبر الغرف التي توجد في المنزل، بالإضافة إلى اختيار الغرفة التي تطل على الشارع ويدخلها الهواء، حتى لا يشعر الأطفال بالاختناق ويخافون أو يضجرون، ولتجنب العدوى أيضًا.

يجب توفير بعض الكراسي حتى يتم جلوس الأطفال عليها، ويفضل أن تكون كراسي مريحة وجديدة.

الحرص على تجهيز أرضية الغرفة بالخشب الفيبرجلاس أو إستخدام الفينيل حتى تكون الأرضية آمنة على الطفل، ولا يحدث له جروح أثناء اللعب.

الحرص على شراء بعض الألعاب للأطفال، حتى لا يملوا الوقت الذي يقضونه في الحضانة.

تجهيز الحضانة بعدد من الكتب المسلية والقصص المصورة المفيدة.

الحرص على تجهيز دورة المياه وتنظيفها بأقوى المطهرات، والاستعداد للتعامل مع حاجات الأطفال بهذا الصدد (لذلك يعتبر مشروع حضانة الأطفال المنزلية مناسبًا للنساء بشكل خاص).

الخطوة التالية هي التسويق للمشروع، ويتم ذلك كما يلي:

يفضل لصاحب المشروع أن يقوم بنفسه بدور التسويق، يتم ذلك من خلال البحث عن التجمعات في النوادي أو تجمعات الملاهي، ويبدأ في الحديث بشكل مباشر مع الأسر وعرض المشروع عليهم، حتى يقوم بإقناعهم.

العمل على عمل بعض المنشورات الورقية، وتوزيعها على الشوارع، ولصقها على أعمدة الإنارة حتى يتم التعرف على مشروع الحضانة، مع وضع رقم للتواصل.

كما يفضل أن يتم تخفيض المصاريف للأسر التي ترغب بتسجيل أطفالها لفترة طويلة (عام كامل)، وعمل خصومات على أكثر من طفل من أسرة واحدة.

بينما يرغب البعض بتسجيل طفله لمدة عام أو عامين، قد ينظر البعض للحضانة كخطة طوارئ عندما يضطر للخروج في موعد عمل أو زيارة رسمية ولا يرغب بترك أطفاله في البيت. لذلك يجب توفير الاشتراكات السنوية والخدمات اليومية العاجلة.

ثانيًا: مشروع أدوات وقطع مستعملة
تُعتبر فكرة متجر لبيع وشراء الأشياء المستخدمة من الأعمال التجارية المُربحة التي تناسب ظروف الوقت الحالي. وإذا كنت تتطلع إلى خوض غمار تجربة العمل الحر، فمن المحتمل أن تكون فكرة المشروع هذه خيارًا مُناسبًا لك.

إن كل ما يتطلبه هذا العمل هو فتح محل بمساحة 50 مترًا مربعًا في إحدى الشوارع الرئيسية، والبدء في جلب الأشياء المستخدمة والترويج لها عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

لو استطعت توفير خدمة التوصيل والتحميل والتركيب أيضًا سيكون ذلك مثاليًا. والأفضل من ذلك أن يكون لديك خبير في تصليح وترميم القطع، حتى تتمكن من بيعها بثمن أفضل بعد تجديدها.

وتذكر أن الخطوة الأهم في هذا المشروع ليست بيع القطع المستعملة الموجودة، بل الحصول على قطع ذات جودة عالية (لقطة) وبأسعار مناسبة.

ثالثًا: متجر بيع النباتات الصناعية ونباتات الزينة
تدر هذه الفكرة الكثير من الأرباح، نظرًا لكثافة الإقبال على النباتات الصناعية بجميع أنواعها. وكل ما تحتاجه لبدء هذا العمل هو التعاقد مع إحدى المصانع الموثوقة لتوفير كميات مختلفة من النباتات الصناعية والبدء في عرضها عبر متجرك الخاص، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير.

يكمن التحدي في هذا المشروع بتوعية الناس من حولك باحتياجهم للبضاعة التي تبيعها، إذ أنها ليست من الأمور الأساسية للحياة مما يعني أن الزبون لن يخطر على باله زيارتك بدون أن تقوم بعرض رائع على واجهة المحل، وبدون خطة تسويق محكمة.

يمكنك ضمن هذا الإطار العمل في عدد لا يحصى من المجالات، مثل تزيين سيارات العرائس، وصالات الحفلات وغير ذلك الكثير.

يتطلب العمل لمسة فنية معينة، وسيسعد الزبون كثيرًا إذا كنت قادرًا على توفير شيء أو منتج خاص به، فطبيعة النفس البشرية أنها تحب الشعور بالتميز وتنفر عن ابتياع الأشياء التجارية والمنتشرة بكثرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى