Nouvelles Locales

خاص – هل تنخفض أسعار السلع مع تراجع أسعار المحروقات؟

شكّل إرتفاع أسعار المحروقات عاملاً أساسياً في إرتفاع أسعار السلع والخدمات في لبنان. فهل سنشهد إنخفاضاً في الأسعار مع تراجع أسعار المحروقات المستمر؟

القيادي الإقتصادي د. باسم البواب

في هذا الإطار، كشف القيادي الإقتصادي د. باسم البواب عن أنّ “هناك علاقة مترابطة بين أسعار السلع وأسعار المحروقات. فكلما إرتفعت أسعار النفط ترتفع أسعار المحروقات ومعها السلع وكذلك العكس”.

ولفت إلى أنّ ” كل إرتفاع بقيمة 10 دولار في سعر برميل النفط، يرفع أسعار السلع بحدود الـ2 أو 3 في المئة”.

وأشار البواب إلى أن “سعر برميل النفط الآن إنخفض بحوالي 10 دولار، ولذلك سنشهد إنخفاض في أسعار السلع كافة بنسبة 2 و3 في المئة.”

وقلّل بواب من “أهمية الكلام عن تلكؤ التجار عن خفض الأسعار، إذ أن هناك منافسة السوق اللبناني المفتوح على كل الماركات العالمية من كل الأصناف والبلدان. وهذه المنافسة كفيلة بخفض الأسعار عندما يكون هناك إمكانية لذلك.”

وإعتبر البواب أن “المواطن قد لا يستشعر هذا الإنخفاض بشكل ملحوظ إذ أن نسبته لا تزال قليلة، فبرميل النفط إرتفع من مستوى الـ50 و60 دولار ليبلغ 120 دولار قبل أن يعاود الإنخفاض إلى مستويات 106 و107 دولار”.

وشدد على أن “الأسعار لن تنخفض بشك كبير أي بنسبة 10 أو 15%، إلا في حال إنخفض سعر برميل النفط إلى حدود الـ60 و 70 دولار”.

وأكد البواب أنّه ” حالياً الأهم من موضوع الأسعار هو وجود السلع، إذ أن هناك نقص في العديد من السلع في عدة دول بسبب الأزمة الغذائية العالمية، إضافة إلى التعقيدات التي تواجه النقل والشحن البري والبحري والجوي من أوروبا والكثير من الدول”.

المصدر
خاص Leb Economy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى