Uncategorized

ورشة عمل حول قروض الطاقة الشمسيّة: من شركات الطاقة إلى المقترِض… فمصرف الإسكان

الإسكاننظّم مصرف الإسكان بالتعاون مع “المركز اللبناني لحفظ الطاقة” والشركات المستورِدة لألواح الطاقة الشمسيّة ومستلزماتها، ورشة عمل بعنوان “آلية مَنح قروض الطاقة الشمسيّة من مصرف الإسكان” اليوم في فندق “لو غبريال” – الأشرفية، جرى خلالها عرض سبل التعاون والتنسيق في ما بين الأطراف الثلاثة في ما يخصّ طلبات قروض الطاقة الشمسيّة التي يقدّمها مصرف الإسكان.

وحضر ورشة العمل إلى رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية IFC سعد صبرا، ممثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فراس مرعي، رئيس مجلس إدارة “المؤسسة العامة للإسكان” روني لحود، ممثلة المدير العام لـ”المركز اللبناني لحفظ الطاقة” بيار خوري السيدة ريم عيراني٬ وممثلون عن أكثر من 65 شركة مختصّة بتركيب أنظمة الطاقة الشمسيّة في لبنان، وفريق عمل مصرف الإسكان.

حبيب..

بدايةً ألقى حبيب كلمة قال فيها: يسعدنا اليوم تعزيز التعاون بين مصرف الاسكان والمركز اللّبناني لحفظ الطاقة وبين شركات الطاقة الشمسية٬ لِما فيه خير المجتمع اللبناني٬ فجهودنا المشتركة ستساهم في تمكين اللبنانيين من الحصول على الطاقة المتجددة بطريقة فعّالة ومستدامة.

وأضاف: أردنا أن ينطبق هذا التعاون على آلية تسديد القروض٬ وذلك من خلال التكافل العادل ما بين شركات الطاقة والمقترِض والمصرف. فيساهم المصرف في تأمين %30 من المبلغ بالليرة اللبنانية نقداً لصالح الشركة٬ أمّا ما تبقى من القرض فيسدَّد من خلال شيك مصرفي٬ ويكون بذلك قد تعاون كافة الأفرقاء بأفضل طريقة ممكنة في ظل الظروف القاهرة في البلد.

وتمنى أن “يشكّل هذا التعاون بارقة أمل حقيقية تضيء حياة اللبنانيين وتعيد النّور إليها”.

آلية الاقتراض..

ثم شرح مدير العمليات في مصرف الإسكان جيلبير جوهر المعايير التي تؤهّل المواطن للتقدّم بطلب الحصول على قرض الطاقة الشمسيّة، مذكّراً بأنّ المبلغ الأقصى لقرض الطاقة الشمسية هو 200 مليون ليرة لبنانية فقط لا غير .

وتابع: بعد الموافقة التقنية من “المركز اللبناني لحفظ الطاقة” والموافقة الماليّة من مصرف الإسكان تبدأ عملية التركيب وتحصل الشركة المعنية على 30 في المئة من المبلغ ليرة لبنانية نقدية و70 في المئة على شكل شيك، وذلك بعد زيارة من الفريق التقني في “المركز اللبناني لحفظ الطاقة” للتأكد من أنه مطابق للشروط.

بعدها، عرضت مديرة الائتمان في مصرف الإسكان هنرييت زلزل الخطوات المتّبعة للتقدّم بطلبات الحصول على قرض الطّاقة الشمسية منذ دخول الرابط الإلكتروني وتقديم البيانات المطلوبة وملء النموذج الموحّد، حتّى تقديم الطلب رسميّاً.

أما في الشق التقني، فأشارت مديرة المشاريع في “المركز اللبناني لحفظ الطاقة” المهندسة ريم عيراني إلى الدور التقني الذي يلعبه المركز في هذه الآلية من خلال أمرين: الأول تصنيف الشركات العاملة في قطاع الطاقة الشمسية، والثاني مراجعة الطلبات المقدّمة عبر منصّة مصرف الإسكان الإلكترونية.

وختاماً شدّد حبيب على أهمية التأكيد على الهدف الأساسي من هذا البرنامج “وهو مساعدة ذوي الدخل المحدود في الحصول على الطاقة الكهربائية”، وأشار إلى “ضرورة تكافل جميع الأطراف بما فيها الشركات من أجل تحقيق هذا الهدف الذي يُعتبر واجباً وطنيّاً في الظروف الصعبة التي تمرّ فيها البلاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى