Uncategorized

أرخص 4 سيارات كهربائية في العالم… أسعار معقولة وتريحك من غلاء البنزين

البنزينتسببت موجة التضخم التي طالت أسعار النفط والغاز بتوجه كثير من المستهلكين لشراء السيارات الكهربائية، وارتفع بذلك الطلب عليها بشكل كبير؛ وكما تقول القاعدة فإذا زاد الطلب وقل العرض ارتفع السعر، ما جعل من الصعب إيجاد سيارة بسعر مقبول.

أرخص السيارات الكهربائية في العالم:

جمع موقع ”كارز دوت كوم“ قائمة بالسيارات الكهربائية الأرخص والمتوفرة في السوق، لمساعدة المستخدمين على تبديل سياراتهم إلى سيارة كهربائية صديقة للبيئة، دون إنفاق مال كثير.

في المركز الأول تأتي شركة شيفروليه الأمريكية بسيارتها الكهربائية ”شيفروليه بولت“،لأرخص السيارت بقيمة 27 ألف دولار، وبمسافة تصل إلى 418 كيلو مترا لكل مرة شحن واحدة للبطارية.

ثم تتبعها سيارة ”نيسان ليف“ من قبل شركة نيسان اليابانية بقيمة 29 ألف دولار، وبمسافة 341 كيلو مترا.

وتحتل المركز الثالث سيارة ”ميني كوبر إس إي هاردتوب“، بقيمة 31 ألف دولار، وبمسافة 184 كيلومترا. تليها سيارة ”مازدا إم إكس-30″، بسعر 35 ألف دولار، وبمسافة 161 كيلومترا.

وفي الترتيب الرابع، تعرض شركة هيونداي الكورية سيارتها ”هيونداي كونا“، بقيمة 35 ألف دولار، ومسافة 415 كيلومترا.

وتوجد سيارات كهربائية مصنعة من شركات عديدة، ومتوفرة في السوق، غير أن أسعارها بالمجمل تكون أغلى من أسعار مثيلاتها العاملة على الوقود الأحفوري.

ووجد باحثون من الرابطة الأمريكية للسائقين من خلال استبيان، أن ارتفاع أسعار الغاز تسبب في زيادة الاهتمام بالسيارات الكهربائية. حيث كانت نسبة 25% من المشاركين في الاستبيان ترغب في الانتقال إلى استخدام سيارة كهربائية بالكامل في المرة المقبلة.

ويشكل بذلك ارتفاع الأسعار المحرك الأول وراء قرار الأشخاص بشراء سيارة كهربائية، إذ إن نسبة 77% سجلت في الاستبيان أن رغبتها بشراء سيارة كهربائية تعود إلى ارتفاع أسعار وقود السيارات.

أكبر مشكلة في السيارات الكهربائية وآفاق مبشرة لحلها:

على الرغم من أن السيارات الكهربائية تلقى رواجًا كبيرًا في الإعلام على أنها مستقبل وسائل النقل، إلا أنها لم تحظ بتبنّيها بعد على نطاق واسع؛ فإحدى المشكلات التي تعيق هذا التحول هي حقيقة أن السيارات الكهربائية تستغرق وقتًا طويلًا لشحنها، لكن هذا الأمر قد يتغير قريبا.

ومع غلاء المحروقات، وتوجه العالم نحو الطاقة النظيفة، فإن أي تطور إيجابي في صناعة السيارات الكهربائية يمكن اعتباره خطوة للأمام نحو مستقبل خالي تمامًا من سيارات الوقود التقليدي.

في هذا الصدد، فقد نجح فريق من الباحثين الصينيين في زيادة سرعة شحن بطارية أيونات الليثيوم (المستخدمة في تشغيل السيارات الكهربائية)، بحيث بات الأمر يستغرق 5.6 دقائق للوصل إلى شحن بنسبة 60%، وفقًا لتقرير صادر عن “تيك إكسبلور” (TechXplore).

وقد حققوا هذا الإنجاز المذهل من خلال إضافة طلاء نحاسي وأسلاك نانوية إلى أنود البطارية من أجل تحسين الشحن بشكل فعال.

المصدر
الليرة اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى