Uncategorized

دبوسي :مفروض انجاز المشاريع التي تخدم المواطنين في المنطقة (الديار 1 آب)

ميقاتي فتح كل الابواب امام انجاز مشاريعها

خلال اجتماع وزراء الزراعة في كل من سوريا والاردن والعراق الى جانب لبنان دعا رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي رئيس غرفة التجارو والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي الذي كان بشارك في هذه الاجتماعات في السراي الى مكتبه حيث سلمه قرارا حول تاليف فريق عمل برئاسته وعندما يغيب ينوب عنه دبوسي وذلك لمعالجة المسائل الانمائية في الشمال واعدا ببذل كل الجهود لانجاز مشاريع تختص بالشمال.

اصدر رئيس مجلس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي قرارا حمل الرقم ٩٣/٢٠٢٢وقضى بتأليف فريق عمل برئاسته لمعالجة المسائل الانمائية في الشمال.

المادة الاولى: يشكل فريق عمل لمعالجة المسائل الانمائية في منطقة الشمال برئاسة رئيس مجلس الوزراء وفي حال غيابه ينوب عنه السيد توفيق دبوسي وعضوية كل من السادة :عامر فضل الله، جوزف اسحاق ، حسن الحاج ،مصطفى اغا ،جورج عبود ،بيارو دويهي ، مارسيلينو حرك ،ممثل عن رئاسة مجلس الوزراء.

المادة الثانية : تكون مهمة الفريق معالجة المسائل الانمائية في منطقة الشمال وذلك عبر :

١-وضع رؤيا شاملة لتنمية منطقة الشمال تتضمن خطة عامة للمشاريع والنشاطات التي تعود بالجدوى والمنفعة الاقتصادية لهذه المنطقة والنهوض بالقطاعات كافة وذلك بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الرسمية والخاصة والنقابات والمنظمات والهيئات والجهات المحلية والدولية والجمعيات الاهلية وذلك في سبيل تحسين مستوى المعيشة للفئات الاجتماعية المهمشة بشكل خاص وجميع سكان الشمال بشكل عام.

٢-المتابعة والتنسيق مع مختلف الوزارات والمصالح والمؤسسات العامة والبلديات والمنظمات والهيئات في سبيل التحضير للمشاريع التي تتفق مع الاهداف الانمائية لمنطقة الشمال واعداد دراسات الجدوى اللازمة لهذه المشاريع

٣-التواصل مع الجهات المحلية والاقليمية والدولية في سبيل الحصول على تمويل المشاريع ذات الصلة والتحضير لاثبات تنفيذها.

٤-العمل على وضع نظام لقياس التطور المحرز والاجراءات وفقا لمؤشرات الاداء الرئيسية للمساعدات تمهيدا لاجراء الرقابة.

٥-وضع قاعدة موحدة للبيانات حول البرامج والمشاريع الممولة من قبل الجهات المانحة والمنفذة من قبل الشركاء والجهات المانحة واعداد التقارير حول تدفق هذه المساعدات بشكل يراعي المعايير الدولية

المادة الثالثة :يمكن الفريق وفي سبيل تنفيذ مهمته ان يستعين بمن يراه مناسبا من الخبراءوالعاملين في الادارات والمؤسسات العامة والخاصة والهيئات والمصالح المستقلة والبلديات واتحادات البلديات وبممثلين عن النقابات ومنظمات المجتمع المدني واصحاب الاختصاص.

المادة الرابعة :يضع الفريق تقريرا دوريا كل ستة اشهر يتضمن تفصيلا لمراحل العمل والاقتراحات والتوصيات اللازمة وعلى ان تعرض المواضيع اللازمة على مجلس الوزراء عند الاقتضاء.

المادة الخامسة :يبلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة.

وفي هذا الاطار اكد توفيق دبوسي للديار انه اولا يشكر الرئيس نجيب ميقاتي على الثقة التي اولاني بها بالنسبة للعمل على التنمية في منطقة الشمال واضعا كل المؤسسات العامة والخاصة بتصرف فريق العمل من اجل انجاز المشاريع الضرورية لمنطقة الشمال خصوصا انها تضم اعضاء مشهود لهم بنجاحهم في التنمية.

الاقتصادية والاجتماعية وبالتالي مفروض ان نتوصل الى نتاائج ترضي المواطنين الشماليين الذين يعانون من الاهمال وعدم وجود فرص عمل خصوصا للشباب.

وقال دبوسي : ان منطقة الشمال بحاجة لجملة من المشاريع اهمها سوق الخضار في طرابس وهو احد المشاريع المهمة التي بحاجة لاقرارها وبحاجة الى بناء اهراء في مرفاء طرابلس.

و لتؤكد على صوابية المشاريع الإستثمارية الضخمة التي طالما دعت إليها الغرفة من خلال طرح المنظومة الإقتصادية إنطلاقاً من نقاط القوّة الكامنة في طرابلس الكبرى القادرة على تغطية إقتصاديّات كل لبنان، والتي طالما نادينا بها في اللقاءات والمحافل المحلية والعربية والدولية مدعوما من الرئيس نجيب ميقاتي..

وانهى دبوسي حديثه بالتاكيد على ضرورة الاسراع في اقامة المشاريع الحيوية لمنطقة الشمال بعد ان فتح الرئيس ميقاتي كل الابواب امام انجازها بالسرعة المطلوبة.

بواسطة
رشا يوسف
المصدر
الديار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى