Uncategorized

صادرات الحبوب الأوكرانية تقترب من مستوى ما قبل الحرب

أعلن مسؤول أمريكي كبير الثلاثاء أن أوكرانيا تتجه في أغسطس الجاري لتصدير نفس الكمية تقريباً من الحبوب التي كانت تصدرها شهريا قبل بدء الحرب الأوكرانية الروسية في أواخر فبراير.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس طالباً عدم نشر اسمه إنه “بفضل تعاون دولي مكثف، فإن أوكرانيا في طريقها لأن تصدر في أغسطس ما يقرب من 4 ملايين طن من المنتجات الزراعية”.

وقبل بدء الأزمة الأوكرانية في 24 فبراير كانت أوكرانيا تصدر شهريا حوالي 5 ملايين طن من المنتجات الزراعية، ومنذ بدأت القوات الروسية باجتياح أراضيها أبطأت أوكرانيا وتيرة تصدير الحبوب قبل أن توقفها تماماً.

ولكون أوكرانيا أحد أكبر منتجي الحبوب ومصدريها في العالم، زادت الحرب من المخاوف من حدوث أزمة غذاء عالمية.

لكن منذ أبرمت كييف وموسكو برعاية كل من الأمم المتّحدة وتركيا في 22 يوليو اتفاقاً لتسهيل تصدير المنتجات الزراعية، غادرت حوالي 33 سفينة محمّلة بالحبوب الموانئ الأوكرانية المطلّة على البحر الأسود وعلى متنها حوالي 720 ألف طن، وفقاً للمسؤول الأميركي.

وأوضح المسؤول أنّ مبادرة أخرى برعاية الاتحاد الأوروبي أتاحت تصدير ما بين 2.5 و3 ملايين طن من الحبوب الأوكرانية عن طريق البرّ، سواء على متن شاحنات أو بواسطة السكك الحديد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعهد تكثيف صادرات الحبوب الأوكرانية قبل حلول فصل الشتاء، نظراً لأهمية هذه الإمدادات الغذائية للكثير من دول أفريقيا.

وضمنت اتفاقية مماثلة لموسكو تصدير منتجاتها من الصادرات الزراعية والأسمدة.

الاقتصادية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى