Nouvelles Locales

مكاوي استقبل سفيرين… وهذا ما بُحث

mtv

استضاف محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي في سراي بعبدا سفير المملكة المتحدة في لبنان هامش كاول، وسفيرة الامم المتحدة لشؤون المناخ في الشرق الأوسط وشمال افريقيا جانيت روغان، وممثل برنامج الامم المتحدة الإنمائي ادغار شهاب، ومدير وحدة ادارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء زاهي شاهين.

اللقاء بدأ في مكتب المحافظ في السراي، انتقل بعده الجميع إلى غرفة ادارة مخاطر الكوارث في جبل لبنان حيث كان بانتظارهم أعضاء الغرفة وفريق عمل المحافظ.

في مستهل اللقاء قدم مروان العرابي عرضا موجزا للشق التنموي والبيئي مدار الاهتمام في المحافظة والتعاون القائم مع المنظمات غير الحكومية والهيئات الأهلية، ثم تناول موضوع اختيار محافظة جبل لبنان لانطلاق مشروع تدريب اشخاص من المجتمع المحلي ضمن بيئتهم في ٣ أقضية من جبل لبنان وتزويدهم بالتجهيزات اللازمة لتفعيل “الاستجابة الأولية” الفورية عند اندلاع أي حريق بانتظار وصول أفواج الدفاع المدني والاطفاء للسيطرة عليه وإخماده.

المحافظ محمد المكاوي رحب بسفير المملكة المتحدة وقدم التعزية بخسارة الملكة اليزابيت، وسلط الضوء على موقع وأهمية محافظة جبل لبنان على المستويات الاقتصادية الاجتماعية، وعلى حضورها في الحياة السياسية بالنظر لتواجد معظم المكونات الوطنية ضمن نطاقها وتجسيدها التماسك الاجتماعي والانصهار الوطني. ثم رحب المحافظ بالسفيرة روغان وتطرق الى الخطوات التي تم تنفيذها حتى الآن، إن على مستوى التنسيق الشامل مع بلديات المحافظة، أم في ما خص الاهتمام المباشر اثر الإنفجار الكارثي في مرفأ بيروت، وجائحة كورونا وغيرها من حرائق متنقلة سواء في الغابات او الأماكن المأهولة، مع الاهتمام المستمر بسبل تعزيز الاستجابة الأولية التي تسبق وصول الفرق المتخصصة بالإطفاء.

اما السفير كاول فقد شكر المحافظ المكاوي على تعزيته بالملكة الراحلة اليزابيت، وأكد التزام بلاده بمساعدة لبنان في مشاريع التنمية المستدامة، معربا عن الاستعداد لمد يد التعاون مع محافظة جبل لبنان.

السفيرة جانيت روغان نوهت بأهمية تعزيز التعاون والتدريب والمهارات لافراد المجتمع المحلي لتمكينهم من التصدي ومكافحة الحرائق، وأثنت على ما ورد في كلمة المحافظ، وتمنت ان يحقق المشروع الجديد نتائج مثمرة.
من جهته شرح السيد زاهي شاهين تفاصيل مشروع تأهيل وتدريب ” المستجيبين الأولين” في ٣ أقضية من جبل لبنان الذي سينطلق في وقت قريب.

وختاما، شرح ممثل الصليب الأحمر اللبناني السيد قاسم شعلان ثمرة التعاون الوثيق مع محافظة جبل لبنان في ضوء التسهيلات التي قدمتها المحافظة، وما تم انجازه لجهة تجميع وانشاء قاعدة بيانات هامة ضمن نطاق المحافظة باتت تشكل مرتكزا” لتنظيم اي نشاط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى