Nouvelles internationales

مونديال قطر 2022 ينعش القطاعات الاقتصادية في الأردن

لم يكن يتوقع المزارع عبد الله الزريقات أن ينعكس مونديال كأس العالم في قطر على مزروعاته بشكل إيجابي، وذلك بعدما تلقى طلبًا خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي من شركة زراعية لزراعة أصناف محددة من الخضروات، وبمواصفات معينة لتصديرها للدوحة.

 

ويضيف الزريقات للجزيرة نت أن الطلب على الخضروات المنتجة -حسب طرق الزراعة المائية والمتميزة بخصائصها الغذائية والبعيدة عن المبيدات الكيماوية- لاقى ارتفاعًا من قِبل المصدّرين لقطر، مع توافد جماهير كأس العالم لحضور المباريات.

ويشارك الزريقات فعاليات اقتصادية وتجارية متعددة حصلت على عطاءات إنشائية أو تقديم خدمات لوجستية وتجهيزات للملاعب، وفرق أمنية تشارك بحفظ الأمن وتأمين حماية الجمهور بالملاعب القطرية.

 

ووفق أرقام رسمية، فإن صادرات الأردن من المنتجات الزراعية تجاوزت حاجز الـ1700 طن شهريًا منذ بداية العام 2022، في حين كانت تتراوح حول 1500 طن شهرًيا خلال العام الماضي 2021، ويتم التصدير من خلال البرادات عبر النقل البري، والطيران التجاري.

جودة المنتجات الزراعية والغذائية

وتصدّر الأردن لقطر الخضروات والفواكه، واللحوم والدواجن والأجبان والألبان الطازجة ومشتقاتها، والحبوب والتمور والزيوت والسمنة وغيرها من الأصناف، بينما تستورد الأردن من قطر المواد الكيماوية المتنوعة، وقوالب الألمنيوم وقضبان الحديد والأسمدة الكيماوية والأسمدة العضوية والمحاليل الطبية، إضافة إلى سلع ومنتجات غذائية.

 

وقال رئيس الجمعية الأردنية لمصدّري ومنتجي الخضروات والفواكه عبد الله الزبن إن الطلب القطري على منتجات الخضروات والفواكه الأردنية ارتفع خلال الفترة الماضية مع انطلاق مباريات المونديال وتدفق المشجعين، مما انعكس بشكل إيجابي على المزارع الأردني، مؤكدًا جودة المنتجات الأردنية الزراعية والغذائية.

 

وأضاف للجزيرة نت أن المنتجات الأردنية تلقى طلبًا وقبولًا من قِبل القطريين، وتتوافر بالأسواق القطرية العديد من أصناف الخضروات والفواكه الأردنية المتميزة بجودة إنتاجها، وأشار إلى أن تصدير المنتجات الخضرية تواجه تحديات؛ من أبرزها: التصدير عبر الطائرات، مما يرفع من تكاليف النقل على المنتجات الأردنية، لافتًا إلى أن المنتجات الأردنية تتمتع بمواصفات زراعية وإنتاجية عالية الجودة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى