Nouvelles Locales

مشيخة عقل الموحدين الدروز: للتأكد من صحّة المعلومات قبل نشرها

أصدر المكتب الاعلامي في مشيخة العقل توضيحًا على ما ورد في موقع “Lebanon Debate”، تحت عنوان “فرمان شيخ العقل يسقط”، تمنى خلاله، لو أن الكاتب تأكد من صحة المعلومات من مصدرها الرئيسي, أي مشيخة العقل قبل نشرها على هذا النحو الذي يحمل الإثارة، علما انها ليست المرة الأولى التي يتعمّد خلالها الموقع المذكور الإساءة لمقام مشيخة العقل، تارة بخصوص الأوقاف وطورا بقضايا أخرى واليوم بهكذا “فرمان”.

وإن المكتب، اذ يربأ بنفسه الرد على محاولات التضليل وزرع الشكوك والخلط الحاصل بين السعي الحثيث للحفاظ على القيم الأخلاقية والتربوية والمجتمعية لصون الكرامة الإنسانية والبشرية عموما وبين إثارة مسائل مادية ومالية ليست في مكانها الصحيح، فإنه يأمل من وسائل الاعلام ومواقع التواصل كافة التكرّم بالعودة إلى مشيخة العقل ومكتبها الإعلامي قبل نشر أي موضوع يخصها، وهي ستكتفي بالخبر الإعلامي الذي نشرته بهذا الخصوص:
شيخ العقل في لقاء مع المعتمدين في الاغتراب: دوركم مساند للوطن ومساعد على جمع الشمل
عقد سماحة شيخ العقل لطائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى لقاءً افتراضياً مع معتمدي مشيخة العقل في المغتربات وشارك فيه 27 معتمداً، معظمهم من اميركا الشمالية واميركا اللاتينية بالإضافة إلى فرنسا وبريطانيا والكويت، فيما تعذّرت مشاركة المعتمدين في استراليا بحيث سيخصص لهم لقاء خاص مستقبلاً، كما شارك في اللقاء مدير المشيخة الاستاذ ريان حسن ومستشار شيخ العقل للبحث والتطوير الشيخ د. رمزي سري الدين ومساعد شيخ العقل الشيخ خلدون الحسنية.

نسّق اللقاء وأداره المعتمد الشيخ وجيه صبح رئيس اللجنة الدينية ( CORA) في الجمعية الدرزية الأميركية (ADS)، وبعد تقديم وتمهيد منه، تحدث شيخ العقل مقدّراً دور المعتمدين “واهتمامهم بأبناء الجالية، ومنهم من عمل وما زال يعمل منذ عقود بتضحية واندفاع وأريحية”.

وأكّد على, “أهمية التواصل والتنسيق والتعاضد، وضرورة التنظيم وإعادة النظر بالمهمات والواجبات الملقاة على عاتق المعتمدين، لنكون معاً مؤسسةً منظّمة، قادرة على مواجهة التحديات”.

وأشار إلى أنه, “تمت مراجعة نظام المعتمدية وتنقيحه، بما يتلاءم مع الأصول ومع الواقع، وهو قابل للتطوير دائماً، بناءً على اقتراحات الأخوة المعتمدين وخبرتهم”.

ثم قدّم الشيخ سري الدين شرحاً مفصّلاً عن النظام الموزّع حديثاً لهم والذي يشمل شروط تعيين المعتمد من قبل شيخ العقل ومهامه وخصوصاً في ما يتعلق بإجراء عقود الزواج والصلاة على الجنائز، وجرت الإجابة على بعض الأسئلة الموجّهة خطيّاً لمشيخة العقل ونقاشٌ مستفيضٌ وراقٍ حول بعض النقاط، ومنها موضوع كتابة الوصايا وموضوع الارشاد الديني.

وفي نهاية اللقاء، نوّه الشيخ أبي المنى بأهمية اللقاء والنقاش التطويري والهادف، مشيرا إلى “صعوبة الوضع الاقتصادي الذي يعيشه اللبنانيون اليوم ومنهم الموحدون الدروز، مما يستوجب التكاتف ومد يد العون من اخوانهم المغتربين”.

وتمنى أن, “يكون للمعتمدين دور في ذلك، إلى جانب دورهم الاجتماعي في جمع الشمل وإصلاح ذات البين حيث تدعو الحاجة وفي أماكن تواجدهم في بلاد الانتشار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى