Nouvelles internationales

خردة الأبنية المدمرة بالزلزال شمال غربي سوريا مصدر رزق للفقراء

فتحت المباني المدمرة بالزلزال، أبواباً جديدة أمام الفقراء والأطفال لجمع ما تبقى من أثاثاتها التالفة، وبيعها في مراكز الخردة، لكسب قوت يومهم، بعدما شارف البحث بين المنازل التي دمرتها الحرب السورية، عن بقايا لها ثمن كالحديد… وغيره، على الانتهاء.
بينما تُمسك أم إبراهيم بيدها بعض الأواني المنزلية التالفة، وتحاول بالثانية استخراج شيء ما وقعت عليه عيناها، يقوم طفلاها بنكش الكتل الخرسانية الصغيرة بحثاً عن أشياء لها ثمن؛ من صحون وطناجر، أو بقايا تلفزيون وأخشاب وقطع حديدية، وسط كومة دمار كبيرة لأحد المنازل، التي دمرها الزلزال في بلدة جنديرس بريف حلب، لبيعها في أحد مراكز الخردة، وكسب قوت يومهم.
تقول أم إبراهيم (33 عاماً)، وهي لاجئة من ريف إدلب الجنوبي في أحد المخيمات القريبة من جنديرس شمال حلب، إنها «وجدت في المباني المدمرة فرصة جديدة لكسب قوت أسرتها، التي فقدت عائلها قبل سنوات بقصف سابق، مما تجمعه وولداها (إبراهيم وأحمد) يومياً، من خردة وبقايا أثاث تلك المنازل والأبنية، التي دمرها الزلزال، كطناجر الألمنيوم أو النحاس، وبقايا الأسلاك الكهربائية التالفة، وأشياء أخرى كأبواب الخزانات المنزلية الخشبية المكسرة، لبيعها في أحد مراكز بيع وشراء الخردة، للاستفادة من ثمنها في سد حاجة أسرتها، في ظل تردي أوضاعها المعيشية».
تضيف: «تبدأ عملية البحث بين الأنقاض بعد الحصول على إذن من أحد أقارب أصحاب ذلك المنزل، وبينما نحن نفتش ونبحث عن الأشياء ذات القيمة المتدنية بين الكتل الخرسانية المدمرة، نعثر في بعض الأحيان على أشياء ثمينة كقطع ذهبية أو ما شابه، ونقوم بتسليمها لأحد أقرباء أصحاب المنزل أو مركز الشرطة، بدافع الأمانة، والحرص على الكسب الحلال، كما نعثر في أوقات أخرى على ألعاب الأطفال الذين فقدوا أرواحهم تحت تلك الأنقاض، ونشعر بحزن عميق».
وفي سياق آخر، وبعدما شارفت مهنة التجارة بالخردة، كحديد البناء المستعمل الذي تستخرجه ورش مخصصة لذلك من المباني، التي دمرها القصف سابقاً، إضافة إلى أبواب المنازل وأثاثاتها على الانتهاء، عادت هذه التجارة مجدداً وبقوة، بعد أن ضرب الزلزال المدمر عشرات المدن والقرى في شمال غربي سوريا، حسب أصحاب مراكز خاصة ببيع وشراء الخردة.
يقول أبو سعيد وهو صاحب أحد تلك المراكز في أطمة شمال إدلب، إنه «مع انتهاء عمليات البحث والإنقاذ عن ناجين بالزلزال، بدأت على الفور عملية البحث من قبل عشرات أطفال ونساء الفقراء ومن تقطعت بهم السبل للعيش، عن أشياء لها قيمة أو ثمن ضمن تلك الأبنية المدمرة، بغض النظر عن حالته سواء أكان بحالة جيدة أم تالفة، فكل شيء يمكن بيعه والاستفادة من ثمنه».
ويخرج يومياً عشرات الأطفال والنساء من المخيمات باتجاه المناطق المدمرة بالزلزال، وتبدأ عملية البحث بين الأنقاض عن أي شيء له قيمة أو ثمن، بعضهم يعثر على تلفزيون تعرض للكسر، وآخرون يعثرون على قطع خشبية تعود لخزائن منزلية، والبعض يعثر على أدوات للطبخ قد لا تكون لها صلاحية، ولكن تباع كمعدن خردة، فأسعار الألمنيوم المستعمل يتراوح سعر الكيلو الواحد منها بين 40 إلى 50 ليرة تركية، أي ما يعادل 3 دولارات أميركية، أما الأشياء البلاستيكية فيتراوح سعر الكيلو منها بين 4 إلى 5 ليرات تركية، وقد توفر العائلة من خلال جمعها عشرة كيلوغرامات من البلاستيك، ما يلزمها من مصاريف وتكاليف يومية للعيش، حسب أبو سعيد، وهذا ما دفع عشرات العائلات بكبارها وصغارها للبحث عن الخردة بين ركام الأبنية المدمرة بالزلزال.
ومن جانبه قال أحد المسؤولين بالقطاع الأمني في منطقة جنديرس بريف حلب، إنه جرى وضع ضوابط أمنية صارمة عقب وقوع الزلزال، للحد من ظاهرة السرقة، وأيضاً البحث بين الأنقاض على الخردة التي يمكن بيعها، حفاظاً على أملاك أصحاب المنازل المدمرة من السلب والنهب، وأيضاً على أرواح الأطفال والكبار، خشية تساقط بعض الأبنية عليهم، ما يؤدي إلى إصابتهم، لافتاً إلى سماح أصحاب بعض الأبنية، للأطفال والنساء، بالبحث بين ركامها عن الخردة كمساعدة إنسانية.
يتابع أنه في هذه الحالة، يجري استخراج حديد البناء من الكتل الخراسانية المدمرة بإشراف مباشر من صاحب المنزل أو أحد أقاربه، بعد حصوله على موافقة أمنية لإثبات ملكيته للعقار. وهناك من يرغب في بيعه للورشات ومراكز الخردة، وآخرون يستفيدون منها في عمليات الترميم والبناء للمنازل الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى