Nouvelles internationales

قوات الاحتلال تعتقل الصحافي الفلسطيني محمد بدر من منزله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، الصحافي الفلسطيني محمد بدر، بعد اقتحام منزله في بلدة بيت لقيا، غربيّ رام الله.

وقالت زوجته سجود عاصي لـ”العربي الجديد”: “اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال منزلنا نحو الثالثة من فجر اليوم، وفحصت البطاقة الشخصية لزوجي، ومن ثم قيدته ووضعت عصبة على عينيه، واقتادته إلى مكان مجهول”.

وأشارت عاصي إلى أنّ زوجها الصحافي محمد بدر (34 عاماً) يعمل صحافياً في أكثر من موقع إلكتروني فلسطيني وعربي.

وارتفع عدد الصحافيين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد اعتقال الصحافي محمد بدر إلى 15 صحافياً، وفق ما أكدته لـ”العربي الجديد” مسؤولة الإعلام في نادي الأسير الفلسطيني أماني السراحنة.

وخلال عام 2022 وثّق مركز مدى للحريات الإعلامية 22 حالة اعتقال لصحافيين فلسطينيين نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقعت جميعها في الضفة الغربية، كما كان العام ذاته ثقيلاً على الإعلاميين والحريات الإعلامية بشكل عام، بعد استشهاد الصحافيتين شيرين أبو عاقلة وغفران وراسنة.

وباستشهاد هاتين الصحافيتين يرتفع عدد شهداء الصحافة في فلسطين بين العامين 2000 و2022 إلى 48 صحافياً، بحسب مركز مدى.

وخلال عام 2022، وثّق مركز مدى 605 انتهاكات ارتكبت من قبل جميع الجهات الإسرائيلية والفلسطينية وشركات التواصل الاجتماعي، منها 127 انتهاكاً ارتكبتها شبكات التواصل الاجتماعي.

وجاءت الانتهاكات الإسرائيلية العام الماضي ضمن 17 نوعاً، منها القتل، والاعتداءات الجسدية، والاعتقال، إضافة إلى منع الصحافيين من التغطية، ومصادرة المعدات واحتجازها، أو إتلافها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى