Exclusif

خاص- اللغة العربية.. تاريخ مهد وحضارات

خاص الموقع

كيف لا نفتخر بها وهي تاريخنا، ومهد حضارتنا.. كيف لا نفتخر فيها وهي التي سطّرت بحروفها الأربعة والعشرون قصص نجاح، وحضارات، وعصور، وثقافات.. هي اللغة العربية، التي تستسقي من بين حروفها عبق الكلام، وحلاوة التعبير.

فمن وسط الصحارى، ومن عند الرّحال، نبتت هذه اللغة القومية، لتكون انطلاقة لحضارة عربية استثنائية، تميّزت بالأدباء، والمفكرين، والفلاسفة، والمتنورين.

على مرّ العصور عمد الشعراء والكتّاب للقتال لأجل تخليص اللغة العربية من أولئك المتعدين عليها من ناحية أولى أو من خلال أولئك المستشرقين وأذنابهم ممن هم من جلدتنا ويتكلمون بألستنا ممن كالوا الشبهات ضد اللغة العربية وتولوا كبر الدعوات لكتابتها بالحروف اللاتينية في مطلع القرن الماضي.

 

تعد اللغة العربية واحدة من اللغات الرئيسية في العالم، وتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة في مختلف أنحاء العالم. تعتبر اللغة العربية واحدة من اللغات الرئيسية في العلوم والآداب والتاريخ والفلسفة، ولها تاريخ عريق في الأدب والشعر.

يهدف اليوم العالمي للغة العربية إلى التركيز على الأهمية العالمية للعربية ودعم استخدامها كلغة رسمية وعامة في العديد من البلدان العربية وفي العالم العربي عموما، وإلى التعريف بالعربية كلغة ثقافية وثرية كبيرة. كما يعمل هذا اليوم على تعزيز التعاون الدولي والتبادل الثقافي واللغوي بين البلدان العربية وبين البلدان العالمية الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى