CultureEducation

جائزة القارات الخمس الفرنكوفونية لمونيك برولكس من كندا – كيبيك

اختارت لجنة التحكيم الدولية لجائزة القارات الخمس ، التي اجتمعت اليوم في مقر المنظمة الدولية للفرنكوفونية (OIF) ، اسم مونيك برولكس ، (كندا – كيبيك) ، الفائزة بطبعة 2022 عن روايتها ” Enlève la nuit” التي تروي قصة الشاب الذي يريد أن يمزق نفسه بعيدًا عن مجتمعه الديني ، وهو شاب صارم ومكتفي بذاته ، ينطلق لاكتشاف العالم الحديث في إحدى مدن أمريكا الشمالية. في هذا العالم المجهول له ، سيكتشف القسوة المعاصرة وضرورة التضامن. قصة تمسكنا بتفرد لغتها ونسيج شخصياتها. الكلمات لها عمق غير متوقع ، والمواقف تتجلى في ذروتها “رجل بلا شيء”. حزن ، رغبة ، سذاجة ، نور وأمل: كل شيء موجود لتغني رواية عصر “، أشارت لجنة التحكيم الدولية ، برئاسة باولا جاك.

كما منحت لجنة التحكيم إشارة خاصة إلى يحيى بلاسكري (الجزائر-فرنسا) عن روايته “صمت الآلهة”: “هي حكاية مع الأخيار والأشرار والأحمق الحكيم والأغبياء الحكماء. حكاية تعلمك أن ترى ما وراءها ، لمكافأة الصالحين ومعاقبة السيئ ، حكاية تشجع على بساطة القلب ، حكاية حيث النساء المحررات من الرجال هم أسياد حياتهن. يتأرجح الأسلوب بين لغة شعرية ذات إلهام عالٍ وقوي ، أغانٍ مُدرجة في نزول نحو المصائب ، تتخللها صرخات مدوية من أجل الحرية “.

ومن المقرر تسليم الجائزة على هامش اليوم العالمي للفرنكوفونية ، خلال شهر مارس المقبل.

جائزة القارات الخمس ، التي أُنشئت في عام 2001 ، تسلط الضوء على المواهب الأدبية التي تعكس التعبير عن التنوع الثقافي والتحريري في اللغة الفرنسية في القارات الخمس وتروج لها على الساحة الدولية. تمنح هذه الجائزة مبلغ 15000 يورو للفائز و 5000 يورو للإشارة الخاصة ، ولها تأثير دولي على المستفيدين منها ، حيث يستفيد الفائز من رتبة ثقافية مميزة لمدة عام كامل ، وتضمن المنظمة الدولية للفرنكوفونية مشاركته في الاجتماعات الأدبية والمعارض والمعارض الدولية التي يتم تحديدها بالاتفاق المتبادل معها.

Communiqué de presse – Lauréats 2022 Prix 5 continents

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى