Economie

“الإصلاحات تتقدم بشكل بطيء”.. صندوق النقد: لبنان في وضع خطير!

حذر صندوق النقد الدولي من أن “لبنان يمر بلحظة خطيرة للغاية، في ظل انهيار اقتصادي متسارع، وأن التقاعس عن تطبيق الإصلاحات من شأنه أن يدخل البلاد في أزمة لا نهاية لها”.

 

وقال رئيس بعثة الصندوق أرنستو راميريز ريغو، خلال مؤتمر صحافي، في ختام زيارة لبيروت شملت لقاءات مع مسؤولين وجهات عدة: “نعتقد أن لبنان يمر في لحظة خطيرة للغاية، عند مفترق طرق، والإصلاحات تتقدم بشكل بطيء”.

 

وأضاف:”إن الستاتيكو القائم والتقاعس عن اتخاذ إجراءات مطلوبة من شأنه أن يدخل البلاد في أزمة لا نهاية لها”.

 

 

وتابع: “مر عام تقريبا منذ ان توصلنا الى اتفاق”، مشيرا الى أن “اللبنانيين أحرزوا تقدماً لكن للأسف التقدم بطيء جدا بالنظر إلى مدى تعقيد الوضع”.

 

وقال: “البلد في أزمة كبيرة، والمتوقع كان أكثر من ذلك بكثير لناحية تطبيق وإقرار التشريعات المرتبطة بالإصلاحات”.

وتابع: “مر عام تقريبا منذ ان توصلنا الى اتفاق”، مشيرا الى أن “اللبنانيين أحرزوا تقدماً لكن للأسف التقدم بطيء جدا بالنظر إلى مدى تعقيد الوضع”.

 

وقال: “البلد في أزمة كبيرة، والمتوقع كان أكثر من ذلك بكثير لناحية تطبيق وإقرار التشريعات المرتبطة بالإصلاحات”.وشدد ريغو على أن “أي حل للأزمة الاقتصادية الراهنة يجب أن يشمل تعديل السياسات المالية ومعالجة خسائر القطاع المصرفي وتوحيد سعر الصرف”، معتبرا أن “صغار المودعين هم الأكثر تضررا ويعانون أكثر مما ينبغي”.

 

واعتبر أن “وجود أسعار صرف متعددة في لبنان يرتب تكاليف كثيرة على الاقتصاد ويوزع الخسائر بطريقة غير عادلة إطلاقا”، مشددا على “ضرورة توزيع الخسائر بين الحكومة والمصارف والمودعين”.

 

ودعا الحكومة إلى وجوب “التوقف عن الاقتراض من المصرف المركزي”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى